الخطوة الأولى: يجب تحديد ما تريده بدقة للتوصل إلى عبارة الشعار الخاصة بك
إذا كان لديك بيانٌ أو آليةٌ لتحديد المواقع أوعرضُ بيعٍ مغرٍعلى سبيل المثال فقم بتدوينهم. فعبارة الشعار الخاصة بك يجب أن تعززهم وتؤكدهم. ويتوجب عليك أن توجه لنفسك هذه الأسئلة:
الخطوة الثانية: التحضير للعصف الذهني لديك (تحضير الأفكار)
قم بجمع بعض عبارات الشعارات والعلامات التجارية الخاصة بشركاتٍ أخرى. ابحث ببعض فئات وتقسيمات الشركات الأخرى إلى جانب تقسيماتك الخاصة وحاول من خلالها أن تعثر على مبتغاك من عبارات الشعار الخاصة بكلّ من الشركات الكبرى والناشئة حديثاً.
عند عثورك على عبارات الشعار الخاصة بشركاتٍ أخرى، حاول أن تدونهم ضمن فهرسٍ أو جدولٍ ورقي معين. بعدها قم بدمجهم ومطابقتهم مع بعضهم البعض، بعدها حاول أن تقوم بمقارنتهم مع عناصر ومواضيع ناتجة عن عصفك الذهني أثناء جمع الأفكار وطرحها.
عليك الانتباه جيداً لجميع الكلمات المستخدمة وكيفية جمعها مع بعضها البعض وما هي الأسئلة المذكورة أعلاه التي أجابت عنها كلماتك وعباراتك المستخدمة.
من خلال القيام بذلك كله، ستصل هنا إلى زاويةٍ فريدة ستستطيع من خلالها أن تستخرج عبارة الشعار الخاصة بك.
الخطوة الثالثة: العصف الذهني
سيتمّ تجسيد العمل هنا بشكلٍ أفضل إذا ما تمكنت من تقسيمه إلى مجموعاتٍ صغيرة، كما يمكن إنجازه منفرداً على حدا. حاول أن تقوم بإنشاء مكانٍ أو حيزٍ يتسع لمساحةٍ وافرة من الكتابة، استخدم لوحاً لتنشر أفكارك عليه مع بطاقاتٍ لتدوين الملاحظات إلى جانبك مثلاُ.
استند إلى نقاط قوتك والدعائم الخاصة بك، ابحث عن كلماتٍ ومفاهيم جديدة من خلال بعض الكتب، وأعد ترتيب نقاطك المختلفة لتكون قادراً على رؤيتهم من زوايا مختلفة. قم بتدوين جميع ما يتبادر إلى ذهنك من أفكارٍ جديدة وعباراتٍ ملفتة، حتى وإن كانت بدون معنىً متصل لكنك الآن بحاجةِ عددٍ كبيرٍ من الأفكار.
بإمكانك الاستفادة من مصادر العصف الذهني التقليدية والمتعارف عليها المذكورة أسفل الهامش الأيسر ضمن رابط الموقع المذكور أعلاه.
الخطوة الرابعة: وحدّ القائمة الخاصة بك
بعد العصف الذهني الذي قمت به استعرض جميع أفكارك وقم بالتركيز على الأفكار القليلة منهم التي هي الأفضل باعتقادك. حاول أن تقوم بالتخلص من الجمل والعبارات الطويلة أو أعد ترتيبها على هيئة كلمات أو عبارات قصيرة ومختصرة.
الخطوة الخامسة: اختر عبارة الشعار الأفضل من بين الجميع
يجب أن تصل في هذه المرحلة إلى قائمةٍ مختصرة وجيّدة نسبياً من الاحتمالات لاختيار عبارة الشعار الأمثل، وقم باستشارة وأخذ بعض الآراء المحيطة ذات الصلة بالموضوع. إذا توفرت لديك ميزانية معينة، قم باستشارة شركةٍ مختصة بأبحاث التسويق أو عمليات التسويق لاختبار عبارة الشعار مع عملائك.
بإمكانك أيضاً إجراء بحثٍ أو استفتاءٍ غير رسميّ تماماً من خلال إعداد ما تودّ القيام به على موقع SurveyMonkey.com المختص بإنشاء الاستطلاعات وقم بالترويج وتشجيع الناس على إبداء رأيهم. وإن كان بإمكانك أن تتواصل مباشرةً مع العملاء فقم عندها بسؤالهم عمّا يفكرون به وقدّم لهم حافزاً لتشجيعهم على مساعدتك مثل خصمٍ ما أو هديةٍ ترويجية. عند انتهائك ووصولك للمرحلة الأخيرة، سيكون بجعبتك عبارة شعارٍ تساعدك على الازدهار والنموّ بعملك.